رزنامة الانشطة

أيلول 2017
MO TU WE TH FR SA SU
28 29 30 31 1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 1

هل تعلم ان الحجر الأسود كان ملكا عظيما من الملائكة؟

نعم - 30%
كلا - 70%

عدد الناخبين: 10
التصويت على هذا الاستطلاع انتهى في: 22 أيلول 2017 - 00:00

العالم الرباني السيد حسن نجل السيد محمود الأمين

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

ولد هذا العالم الجليل السيد الأمين سنة 1299 هـ  في قرية (عيترون) القريبة من بنت جبيل , بسبب  انتقال والده السيد محمود الأمين إليها ليكون إماماً للبلدة .

على عادة العلماء في جبل عامل , فهم عندما يتخرّجون من النجف و الحوزات عليهم لا يستقروّن في قراهم التي هي مسقط رأسهم , فالوجهاء و المعنيّون يَرصِدون مجيءَ هؤلاء العلماء ليطلبوهم أئمةً لقراهم . وهؤلاء العلماء , في الغالب , كانوا يُلبوّن طلب الناس , طمعاً بأداء الرسالة و القيام بالواجب الديني .و كان البعض من هؤلاء , مضافاً للتبليغ الديني ,يقوم بالتصنيف التأليف أو بإنشاء مدرسة دينية , حَسبما يقتضيه الحال ,كما فعل العلّامة الشيخ حسن القبيسي في كوثرية السيّاد , و السيد علي إبراهيم في (النميرية) , و الشيخ سلمان العيسى و السيد حسن إبراهيم في (أنصار) , و الشيخ محمد علي عزّ الدين في (بلدة حنوية) , و الشيخ موسى شرارة في بنت جبيل, و السيد يوسف شرف الدين في (صور) , و الشيخ موسى عزّ الدين في صور , و السيد حسين يوسف مكّي في مدينة النبطية , و الشيخ عبد الله في (جباع) إلخ...و غالباً ما كانت تنتهي هذه المدارس بموت مؤسِّسها أو بانتقاله .

أمَّا علاَّمتُناالذي نتحدَّث عنه الآن السيد الأمين , فيقول عنه من عاشره و درَّسه و سكن معه , ابن عمه المصلح الأكبر السيد محسن الأمين والذي توفي قبله بسنة :كان عالماً , فاضلاً , فقيهاً, بارعاً , محققاً مدققاً , حاد الفهم , سريع الانتقاد , أي لا يحتاج إلى تأمّلات كثيرة , فقد تكون أمور نظرية عند شخص بديهية عند شخص آخر . وكان ذكيّاً, مُسلَّم الفضيلة و الفقاهة عند العلماء , مَرجوعاً إليه في فصل القضايا و الأحكام .

كان بيته محكمة شرعية يرجعون إليه في حَلِّ المشاكل

و بتقديري, عودة الناس إليه في حلِّ مشاكلها و الاحتكام لديه , ليس لأنه يمتلك علماً أكثر من الآخرين و حسب, بل لخصائص مُتعدّدة موجودة في شخصيته , و هي المواصفات القيادية التي تؤهلُه ليكون الحكم بين الناس , كالهيبة , و السطوة , و العفة عمّا في أيديهم , و الذكاء , و القدرة على حل ّ المشاكل إلخ .

و كان رحمه اللهأبيُّ النفس , فذات يوم جاءه متخاصمان , فوصل أحدَهُما قبل الآخر و كان قد جلب معه سَّلة بيض و شيئاً من اللحم إلخ  , و أدخلها إلى الدار من دون علم السيد . و لمّا وصل الخصم الآخر جلسا بين يدي السيد للمحكمة , فحكم السيد حسن على الخصم الذي قدم أولاً و أدخل الهدية , و لمّا سمع الرجل بهذا الحكم , فقال له : "و أنا ليش جبت سلَّة البيض" ؟

و هنا , قال السيد له : "و هل جلبت شيئاً ؟ " فقال نعَّم , فخرج مهرولاً إلى داخل الدار معاتباً أهل بيته عن قبول شيء بدون علمه و ردَّ له هديته .

 و في الحقيقة , هذه ليست هدية  , و إنما هي رشوة لقاء حُكم لصالحه.

 و أضاف السيد محسن الأمين عنه : أن السيد حسن الأمين كان شاعراً و أديباً متميزاً في حُسنِ نبذة تبدو لعلماء جبل عامل أهل ذوق و أدب و فكر و سِعَة أُفق .

و قال عنه السيد حسن الصدر في كتاب " تكملة أمل الآمل" :  السيد حسن الأمين , كان صاحب قريحة وقّادة , و ذهن مَشحوذ , و رأي مُستقيم , و سليقةٌ حسنةٌ , و هو من بيت علماء أمجاد.

في البداية

في هذا المناخ من العلم و الأدب و الجهاد ولد السيد حسن الأمين في قرية عيترون الجنوبية , في بيت علم و معرفة

فوالده السيد محمود الأمين الذي توفي سنة 1273هـ  كان عالماً و فاضلاً , و من كبار  المُتعبّدين و المجتهدين , و الناس يتبرّكون به , و يَرجون الخير بدعواته , و كان عاقلاً , ثاقب الرأي , على جانب عظيم من حُسن الخلق , و كان شاعراً و أديباً . و السيد حسن نجله كبقية الرجالات الكبيرة لم يَدم بقاءهم في منازل آبائهم , فغادروا المنازل مبكراً لطلب العلم , فذهب إلى شقراء ليدرس على أخيه الأكبر الفاضل السيد علي نجل السيد محمود الأمين , فبقي السيد حسن في شقراء مدّة ست سنوات . و بطبيعة الحال , استفاد كثيراً من أخيه , و استطاع أن يقطع شوطاً مهمّاً في رحلة العلم و التعلُّم , حتى بلغ من العمر خمس عشرة سنة , فقرّر مع أخيه أن يذهبا إلى النجف الأشرف , حيث الحوزة العلمية الكبيرة ذاتالأساتذة الكبار في مختلف العلوم و الفنون. هذا ناهيك عن أنّ طلب العلم في السفر و الغربة أدعى إلى الحرص على صرف الوقت في الجدّ و التحصيل , فضلاً عن مجاورة الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب(عليه السلام).

 

  

 

 


"التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، كما ولا يتحمّل الموقع

أي أعباء معنوية أو مادية إطلاقاً من جراء التعليقات المنشورة"


أضف تعليقاً


كود امني
تحديث